الرئيسية الوطنيةالدوليةرياضةفن و ثقافةحواراتمتفرقات
العناوين : أكثر من 4 ملايين رقم هاتفي مهدد بالإعدام ابتداء من أبريل      سيجلماسي بالماستر كلاص      تأبين الممثل الراحل محمد الحبشي بالدار البيضاء      سكان شبه جزيرة القنطرة بتاونات يستنجدون (الجزء الاول)      مهرجان أسا الوطني للسينما الصحراوية      تاونات : "أنس وإلياس" مريضين"بتخلف ذهني" تخلى عنهم والدهم والجدة تناشد ذوي القلوب الرحيمة      السلطة المحلية بعين عائشة تحسس بخطورة المخدرات إعدادية مولاي عبد العزيز      تواصل فعاليات دوري كرة القدم لرجال الشرطة      
القائمة الرئيسية
الوطنيةالدوليةمجتمععالم الجريمةاقتصادرياضةفن و ثقافةحواراتمتفرقات

الرأي

استفتاء
ما رأيك في الموقع ؟
ممتاز
جيد
متوسط
ضعيف




إحصاءات الموقع
زوار اليوم : 107
إجمالي الزوار : 147297


الرئيسية | الوطنية | آخــــر المقالات | بعد نجاح قافلة تيطنورماس التوجه الى تيفارتي



المصدر :ahdatpress
2013-02-15 | عدد القرائ : 142 قارئ

بعد نجاح قافلة تيطنورماس التوجه الى تيفارتي

أحداث بريس: محمد الطبيب
قامت جمعية القلوب الرحيمة بتوزيع مساعداتها الانسانية التي طالها المنع بدوار "تيط نورماس" بعد المحنة التي عاشتها الجمعية مع السلطات الاقليمية ، و الصمود الذي أبداه المجتمع المدني المحلي والاقليمي ضد قرار المنع ،يوم السبت الاخير توزيع المساعدات بعد تحديد لوائح المستفيدين بحضور جمعيات حقوقية وشبكات تنموية وجمعيات محلية ومنتخبة اللائحة الاظافية واعلاميون، و قد ساد عملية التوزيع جو من الانضباط و المسؤولية مع استحضار الدور الهام للجميع و الرغبة الكبيرة لإنجاح العملية . وقد بدأت العملية بتوزيع بدل رياضية جديدة على جميع أطفال الدوار بمختلف فئاتهم العمرية ،

كما تم منح بدل رياضية للجمعية الرياضية التي تنشط في الدوار المذكور. ليتم الانتقال بعد ذلك إلى توزيع المساعدات المتمثلة في مواد غذائية وألبسة و أغطية استفادة منها ازيد من 84 اسرة بالإضافة الى بعض الرحل الدين حضروا العملية رغم انهم لم يتم احصاءهم ضمن لوائح المستفيدين في وقت سابق. و تخللت العملية اهازيج و زغاريد عكست مدى السعادة التي عمت المستفيدين من السكان خاصة و ان المساعدات المقدمة ذات جودة وحسب مصادير عليمة قدرت الكلفة الاجمالية للمساعدات بحوالي 100000 درهم .

و عبر السكان عن اصدق متمنياتهم للجهود التي قام بها اعضاء فرع ميدلت للجمعية المغربية لحقوق الانسان و باقي فعاليات المجتمع المدني المحلي والوطني و اعضاء الشبكة التنموية لإيصال قافلة القلوب الرحيمة الى دوار تيط نورماس بعد المنع الذي طال القافلة في البداية لحسابات سياسية ومقاربة أمنية ضيقة ومخافة كشف المستور الساكنة استقبلت القافلة بشعار " المساعدات لينا جات من جيب الدولة ما خرجات". جدير بالذكر ان الدوار المستفيد من القافلة التضامنية يبعد عن ميدلت بحوالي 25 كلم في الواجهة المقابلة لجبل العياشي الجبل الذي يتميز بطول فترة الثلج حيث تقارب أربعة أشهر وبساكنة تقدر بحوالي 400 نسمة أغلبهم أطفال ونساء ويعتبر من أفقر الدوواير بالمغرب حيث انعدام تام للربطبالماء الصالح للشرب وغياب مرافق صحية وإدارية وحتى الطريق الرابطة بين الدوار والطريق الوطنية غير معبدة لدرجة ان اولى قطرات فصل الشتاء تعزل القرية عن العالم الخارجي بصفة نهائية نظرا لوجود مجاري مياه على ممر طول الطريق. ومن أجل التعريف بصعوبة الأوضاع بالقرية تحمل أبطال جمعية القلوب الرحيمة طنجة مدعومين بفعاليات مدنية محلية ستة أيام من الحصار وقطع المسافات الطويلة طنجة ميدلت اربع مرات. لحظات انست الجميع ماحصل وعززت وقوت روابط الاخوة اكثر بين اهل الدوار ورفاق حسناء .

 جمعية القلوب الرحيمة الفعل المدني والتطوعي الجاد بكل امتياز هي إطار جمعوي انشأ مؤخرا لاتتعدى مدة تأسيسه سنةيضم فريق من الشابات والشباب يعملون بانضباط كخلية نحل والتي تعتبر حسناء ازواغ وزوجها ع الله مايستروالجوقة. انطلقت فكرة تأسيسها بجمعية محلية في قلب أهم الأحياء بمدينة طنجة تهتم باطفال الشوارع والمشردين والكوارث الطبيعية . للإخبار فقد نظمت الجمعية قافلة تضامنية لمنطقة بني عروس نواحي تطوان خلال الأسابيع الأخيرة ناهيك عن قيامها كل يوم سبت بحملة تضامنية بمدينة طنجة للأحياء التي تعرف انتشار ظاهرة اطفال الشوارع الراغبين في الهجرة للضفة الاخرى والقادمين من مختلف مناطق المغرب حيث تعبر عاصمة الشمال من اكبر المدن المحتضنة للظاهرة على مستوى شمال افريقيا.

طموح جمعية القلوب الرحيمة لن يقف عند حد قافلة تضامنية ل "تطنومارس" بل مستعدون للذهاب لمنطقة" تيفاريتي" لفك العزلة عن ساكنة أهم بؤر التوتر في الصحراء الغربية من منطلق -أن الجدار الأمني او الحزام الأمني بالصحراء المغربية ,هو مصنوع لحماية جنودنا الاشاوس من طلقات مرتزقة البوليزاريو أم مصنوع لترسيم الحدود؟ أكيد حزام أمني لا أقل ولا أكثر ,ويجوز لنا كمجتمع مدني , أن نعبره بكل حرية مادامت الصحراء مغربية - يضيف مرجع أفكار الجمعية وهو عبد الله زوج حسناء رئيسة الجمعية العسكري المتقاعد ويضيف أن منطقة تيفاريتي استرجعتها القوات المسلحة الملكية من الاحتلال الاسباني , بعد المسيرة الخضراء مباشرة ,ليتعسكر فيها الفيلق السادس للمشاة الآليين المغربي مند سنة 1976م حتى نهاية سنة 1979م,ليبدئ الحزام الأمني من الصفر ,وسياسة الرجوع الى الخلف تحت استراجية حربية متناسقة مع الجدار الامني الذي بدأ من منطقة بوكراع قرب مدينة العيون ,لينتهي قرب منطقة تيشلا وأوسرد سنة 1987م في اطار بنوذ اتفاقية السلام وعملية  الاستفتاء ,وكذا عملية وقف اطلاق النار مابين القوات المغربية وميليشيات البوليساريو ,ومن بين البنوذ المتفق عليها آنفا ,وهي موثقة بمرجعية اتفاقية السلام المبرمة سالفا,على أن تبقى منطقة التفارتي منطقة منزوعة السلاح التي لم يتم احترامها من طرف البوليساريو .

جميع المقالات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية







إضافة تعليق :

عنوان التعليق :
الإسم : (*)
البريد الإلكتروني : (*)
نص التعليق : (*)
(*): يجب ملئ هذه الخانة   


صوت و صورة

الفيديوهات السابقة

أرشيف
العنوان التاريخ

تحميل أحداث الجهات

النشرة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني :
تابعونا