الرئيسية الوطنيةالدوليةرياضةفن و ثقافةحواراتمتفرقات
العناوين : أكثر من 4 ملايين رقم هاتفي مهدد بالإعدام ابتداء من أبريل      سيجلماسي بالماستر كلاص      تأبين الممثل الراحل محمد الحبشي بالدار البيضاء      سكان شبه جزيرة القنطرة بتاونات يستنجدون (الجزء الاول)      مهرجان أسا الوطني للسينما الصحراوية      تاونات : "أنس وإلياس" مريضين"بتخلف ذهني" تخلى عنهم والدهم والجدة تناشد ذوي القلوب الرحيمة      السلطة المحلية بعين عائشة تحسس بخطورة المخدرات إعدادية مولاي عبد العزيز      تواصل فعاليات دوري كرة القدم لرجال الشرطة      
القائمة الرئيسية
الوطنيةالدوليةمجتمععالم الجريمةاقتصادرياضةفن و ثقافةحواراتمتفرقات

الرأي

استفتاء
ما رأيك في الموقع ؟
ممتاز
جيد
متوسط
ضعيف




إحصاءات الموقع
زوار اليوم : 92
إجمالي الزوار : 148106


الرئيسية | الوطنية | آخــــر المقالات | عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء



المصدر :و م ع
2012-10-31 | عدد القرائ : 304 قارئ

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

 المساء

- تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف حقائق صادمة عن السجون المغربية٬ حيث اعترف بوجود التعذيب و"التعلاق" وتجريد السجناء من الملابس٬ كما تحدث أيضا عن الكي وغرز الإبر والفلقة والضرب ب"التيو" والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم في قفص الاتهام.

- يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون٬ ينفي بشكل مطلق ما تم تداوله من أخبار حول صدور قرار في الجريدة الرسمية الإسبانية يتعلق بإلغاء فرض التأشيرة على المواطنين المغاربة٬ مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بإلغاء التأشيرة على المغاربة حاملي جوازات الخدمة فقط٬ والمقصود بهؤلاء هم موظفو وزارة الخارجية.

- فرنسا تبعثر أوراق المتنافسين على شراء "اتصالات المغرب"٬ حيث دخلت الشركة الفرنسية "فرانس تيليكوم" على الخط في عملية تفويت "فيفاندي" لحصتها٬ مبدية استعدادها لتقديم مبلغ مهم يتجاوز 5 ملايير أورو٬ الذي وعدت بتقديمه "كيوتل القطرية".

- رشيد الفيلالي٬ الوالي السابق الملحق بوزارة الداخلية ووزير الخوصصة في عهد حكومة عبد الرحمان اليوسفي٬ يضع يده على مؤسسة تعليمية مملوكة لحزب الاستقلال بدعوى أنها مملوكة لوالده الراحل الهاشمي الفيلالي٬ المفتش الأسبق لحزب الميزان بالدر البيضاء وأنصار عبد الواحد الفاسي يسلمون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد مذكرة ب"خروقات" حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال.

* الخبر:

- الضرب بالأنابيب البلاستيكية وغرز الإبر والركل والكي داخل السجون المغربية٬ حسب ما كشف عنه تقرير صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ حفيظ بنهاشم٬ يقول "اتخذت إجراءات عقابية كالطرد في حق مسؤولين داخل السجون" دون الكشف عن أسمائهم٬ مشيرا إلى أنه لا يتحمل وحده مسؤولية السجون٬ بل ثمة أجهزة أخرى تتحمل المسؤولية٬ وبالتالي فهي مسؤولية جماعية.

- تقرير جديد يرصد اختلالات المكتب الوطني للمطارات أعدته نقابة تقنيي سلامة الملاحة الجوية٬ وسلمت نسخ منه إلى رئيس الحكومة ووزيري النقل والداخلية.

- خلافة محمد أبيض على رأس حزب الاتحاد الدستوري تؤرق بال قيادة الحزب٬ حيث لم يعلن أي عضو من المكتب السياسي أو من باقي أجهزة الحزب نيته الترشح لمنصب الأمانة العامة٬ كما أن أبيض لم يكشف عن نواياه بعد بخصوص الترشح لولاية ثانية على رأس الحزب.

- إسبانيا تصدر قرارا يسمح للبرلمانيين المغاربة والمسؤولين والموظفين السامين بالبقاء 180 يوما في إسبانيا كل سنة٬ والقرار يقتصر على الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية ولا ينطبق على حاملي جوازات السفر العادية.

 الصباح

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقر باستمرار التعذيب في السجون٬ حيث قال في ثاني تقرير موضوعاتي له "إنها أزمة حقيقية٬ بسبب الانتهاكات التي تطول حقوق السجناء والتي تصل إلى حد استمرار ممارسات التعذيب ووجود أماكن خاصة بالتعذيب في عدد من السجون".

- قتيلان في انهيار منازل بالمدينة القديمة بالدار البيضاء٬ أمس الثلاثاء٬ ورئيس جمعية للمتضررين يقول إن "رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لم يف بوعوده٬ ووزير السكنى مطالب بتقديم استقالته".

- النقابة الديموقراطية للعدل تدعو إلى اجتماع استثنائي للمجلس الوطني لتدارس تصريحات وزير العدل مصطفى الرميد أمام مجلس النواب بشأن تداعيات "أعمال العنف" التي تعرض لها كتاب الضبط أخيرا وفخر الدين بنحدو٬ نائب الكاتب العام للنقابة٬ يقول إن "وزير العدل شخí¸ص النزاع لتحريفه عن مساره الحقيقي".

 العلم

- خطوة جديدة في تطور العلاقات المغربية-الإسبانية٬ حيث وقعت حكومتا البلدين في شخص وزيري خارجيتهما يوم 3 أكتوبر الجاري اتفاقية إلغاء التأشيرة للدخول إلى التراب الإسباني والتراب المغربي للمسؤولين والبرلمانيين الإسبان والمغاربة الحاملين لجوازات سفر الخدمة الإسبانية والمغربية٬ مع الإشارة إلى أن هذا الإجراء لا يهم المواطنين أصحاب الجوازات العادية. وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ يوم 2 نونبر المقبل.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسلط الأضواء الكاشفة على أوضاع السجون بالمغرب٬ حيث أكد في تقرير شمل 15 مؤسسة سجنية٬ ما بين 31 يناير و 19 يونيو 2012٬ أن التجاوزات متواصلة من قبيل الضرب والتعليق بواسطة الأصفاد والكي والركل واستعمال الفلقة وغرز الإبر والتجريد من الملابس.

 النهار المغربية

- النقابة الديمقراطية للعدل تعقد اجتماعا "ساخنا" لمجلسها الوطني٬ يوم السبت المقبل٬ لإعلان التصعيد ضد قرارات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وتتهمه بالمزايدة السياسية٬ مؤكدة أن الكاتب العام للنقابة عبد الصادق السعيدي أصيب على مستوى عنقه خلال اعتصام كتاب الضبط بإفران.

- انهيار منزل جديد بالبيضاء بسبب الأمطار التي تهاطلت على المدينة يخلف مصرع شخصين ويكشف زيف ادعاءات الحكومة وعدم جديتها في البحث عن حلول عملية للمنازل الآيلة للسقوط بالمدن القديمة٬ والسكان متخوفون من انهيارات جديدة بعد التساقطات الأخيرة٬ فيما ينتظر مراقبون استقالة وزير السكنى وسياسة المدينة بنعبد الله الذي كان قد هدد بتقديم استقالته إذا وقع حادث مماثل لفاجعة البيضاء التي خلفت 11 ضحية في ماي الماضي.

 الأحداث المغربية

- المعارضة تستنفر فرقها للرد على مشروع قانون المالية من خلال برمجة لقاءات داخل قبة البرلمان لدراسة مضامين المشروع وإعداد تصور شامل حوله قبل المرور إلى التداول بشأنه في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وخلال الجلسات العامة لمجلسي النواب والمستشارين.

- تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول وضعية السجون بالمغرب يؤكد أن أزمة السجون المغربية تتمثل في الاكتظاظ.. إذ كشف محمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس٬ أن أكثر من 40 في المئة من نزلاء السجون يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي٬ كما أن 17 ألف سجين قضوا ثلثي مدة العقوبة دون أن يستفيدوا من إجراءات الرحمة والعفو.

- الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتهم ثلاث مصحات بالرباط والبيضاء وخريبكة بالتلاعب في ملفات التأمين الصحي ويتقدم بشكاية لدى النيابة العامة بخصوص تلاعبات مفترضة في التغطية المتعلقة بالجراحة وبعض العلاجات باهضة الثمن.

 رسالة الأمة

- تقرير صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرسم صورة قاتمة عن وضعية السجناء والسجينات بالمغرب٬ مبرزا تعرضهم لسوء المعاملة والسب بنعوت نابية والتأديب بالترحيل الإداري والانتقام بالعقاب الجماعي.

 المنعطف

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطرح 100 توصية من أجل النهوض بحقوق السجناء والسجينات ويعتبر أن الاكتظاظ هو العامل الرئيسي وراء مجموعة من الانتهاكات الإنسانية لحقوق الإنسان بالمؤسسات السجنية٬ وإدريس اليازمي٬ رئيس المجلس٬ يقول إن هذه الأخيرة تعيش أزمة هيكلية من خلال الانتهاكات الفردية التي يعيشها السجناء.

 بيان اليوم

- المجموعة الفرنسية "فرانس تيليكوم" تدخل على خط المنافسة لشراء "اتصالات المغرب"٬ خاصة بعد إعلان "كيوتل" القطرية و"اتصالات" الإماراتية نيتهما في شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب".. إذ كشفت مصادر إعلامية قريبة من المجموعة الفرنسية أن هذه الأخيرة أبدت رغبتها في شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب" بالنظر إلى أهمية موقع المغرب الجيو-سياسي٬ لا سيما وأن فرنسا تسعى إلى تعزيز تواجدها بمنطقة شمال إفريقيا ودول جنوب الصحراء.

- مصرع شخصين في سقوط منزل بدرب لوبيلة بالدار البيضاء وتوقعات الأرصاد الجوية بخصوص الأمطار المرتقبة تثير مخاوف الساكنة في استمرار مسلسل انهيارات المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة.

 الصحراء المغربية

- تق

جميع المقالات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية







إضافة تعليق :

عنوان التعليق :
الإسم : (*)
البريد الإلكتروني : (*)
نص التعليق : (*)
(*): يجب ملئ هذه الخانة   


صوت و صورة

الفيديوهات السابقة

أرشيف
العنوان التاريخ

تحميل أحداث الجهات

النشرة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني :
تابعونا